مساحة إعلانية

الجمعة، 24 مارس 2017

الجمعة، 24 مارس 2017

السلامه والصحة المهنيه .. الوقاية من مخاطر المبيدات

الوقاية من مخاطر المبيدات
إن الحريق أو الاشتعال والانفجار من المخاطر شائعة الحدوث في مواقع العمل خاصة عندما يتداول في بيئة العمل مواد قابله للاشتعال في عمليات التصنيع، مواقع التخزين أو أي مكان في موقع العمل. وعلى سبيل المثال في مصانع المبيدات يمكن أن يظهر خطر الاشتعال والحريق في المكاتب الاداريه، مناطق التحميل، التعبئة والتغليف فضلاً عن خطوط الإنتاج داخل المصانع أو في محطات توليد الطاقة وغيرها وذلك قد ينجم عن حوادث عرضيه في المصنع أثناء نقل أو تحميل أو تفريغ الوقود أو نتيجة لارتفاع مفاجئ في الضغط أو الحرارة داخل المصنع أو بفعلٍ تخريبي و غيرها من الأسباب الطبيعية  لأخرى.
معدات الوقاية الشخصية
إن معدات الوقاية الشخصية لا تمنع وقوع الحادث ولكنها قد تمنع أو تقلل من الضرر والأذى الناجم عنه.

مما يعني ضرورة اختيار معدات الوقاية الشخصية بدقة وحرص ومن ثم اختبار تلك المعدات ومدى قدرتها على تأمين الوقاية ومناسبتها وملاءمتها لمن يلبسها حيث أن عدم ملاءمتها ومناسبتها وتكيفها مع الشخص المرتدي لها وتكيفه معها يؤدي إلى عدم الوقاية حتى ولو ارتديت تلك المعدات وفيما يلي سرد موجز عن معدات الوقاية الشخصية.
وقاية الوجه والعينين Eye and Face Protection
من أهم الحواس الواجب وقايتها من الأذى والضرر أثناء التعامل مع أي حدث طارئ حاسة البصر حيث إن العيون عرضة للضرر الطبيعي أو الكيمياء جراء التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة ومنها المبيدات خاصة أثناء الحوادث.
هنالك العديد من وسائل وقاية العينين من الضرر تتراوح من نظارة السلامة Safety Glasses إلى منظار الوقاية التامة Protective Goggles من الغبار وأشعة الشمس وغيرها، يجب اختيارها بعناية بناء على نوع الخطر المتوقع مواجهته.
حيث يمكن ارتداء الزجاج الواقي Safety glasses لحماية العينين من الأذى والضرر المحتمل وقوعه أثناء العمل مثل الشرر، الجسيمات المتطايرة في الجو ورذاذ المواد الكيميائية وأبخرتها وكذلك وهجها. كما ينصح بعدم لبس العدسات اللاصقة أثناء العمل أو التعامل مع المواد الكيميائية عامه والرطبة منها خاصة علماً بأن النظارة الطبية لا تفي بغرض الوقاية دائماً عند التعامل مع المواد الكيميائية إذ يشترط تزويدها بحواف جانبية واقية تغطي كامل منطقة العين من الوجه.

هذا ويمكن تصنيف واقيات الوجه إلى أربعة أنواع هي:

النظارات Spectacles
تؤمن الوقاية من الغبار والعوالق الغبارية المواجهة لمرتديها فقط.
تؤمن الوقاية من الجسيمات الطائرة أمام أو حول المرتدي لها وكذلك من مخاطر التعرض للكيميائيات، كما أن المنظار الواقي يؤمن وقاية أكثر من النظارات الطبية ونظارات السلامة على حد سواء ( يرتديها عادة من لا يرتدي نظاره ) نظراً لأنه محاط من جميع الجهات لحماية العينين من أي جسيمات متطايرة من جميع الزوايا والاتجاهات.
ويختلف المنظار الواقي باختلاف الغرض المنشود لاستخدامه كما يلي:-
منظار ذو فتحات أو ثقوب تهويه يستخدم للوقاية ضد الصدمات فقط.
منظار ذو ثقوب أو فتحات تهويه غير مباشره للوقاية من رذاذ المواد الكيميائية المتطايرة.
منظار غير مثقوب للتهوية ( مصمت ) للوقاية من الغازات، الابخره والضباب المتطاير من المواد الكيميائية.
كما أن بعض المناظير يغطي الأنف والجزء العلوي من الوجه مزود بجهاز تنفس اصطناعي. ( مثل منظار الغواص ).
واقيات الوجه ( حواجب الوجه ) Face Shields
تستخدم مع النظارات أو المناظير لتأمين الوقاية من المواد الكيميائية والمصهورات وغيرها من العوالق الجوية.
خوذ اللحام Welding helmets
تغطي هذه الخوذ العيون والوجه كاملاً والرأس وجانبيه لتأمين الوقاية من مخاطر اللحام وغيره من المتوهجات والشرر.
واقيات الأذن والسمع
وقاية الأذنين (صوانها والقناة السمعية) تتأكد خاصة في المناطق الصاخبة ذات الأصوات العالية، إلا  أن المواد الكيميائية تمتص مباشرة داخل الجسم عبر القناة السمعية مما يستوجب سد فتحة الأذن للوقاية من أذى المواد الكيميائية والمبيدات خاصة.
هنالك العديد من أنواع سدادات الأذن تتراوح بين سدادة مستديرة بسيطة من الفلين إلى الغطاء  الكامل للأذن علماً بأن سدادات الأذن ليست للاستخدام طويل الأمد والمتكرر بل صنعت للاستخدام مرة واحدة نظراً لتوفرها ورخص ثمنها.
واقي الجهاز التنفسي   Respiratory Protection
جهاز الوقاية التنفسي والذي  يتضمن جهاز تنفس ذاتي،  مصدر للهواء، مرشح كيميائي، يحد من التعرض لمخاطر وغبار ودخان و أبخرة أو ضباب وغازات المواد الكيميائية أثناء التعامل معها، حيث أن  استنشاق هذه الأبخرة أو الدخان والرذاذ يعد من أشهر وأسهل طرق دخول المواد الكيميائية للجسم، ولعل من أسهل طرق الوقاية من مخاطر هذه المواد ارتداء جهاز الوقاية التنفسي شريطة أن يكون هذا الجهاز مناسب ومريح لمن يرتديه لتأمين أعلى قدر ممكن من الوقاية ضد المواد الكيميائية المتطايرة في بيئة العمل أو أثناء التعامل والتعرض للمواد الخطرة في حالات الطوارئ.
علماً بأن هنالك نوعين من أجهزة الوقاية التنفسي تعتمد على نوع الخطر المتوقع من المواد الكيميائية المتعرض لها:
جهاز تنقية الهواء Air- Purifying Equipment
يعمل هذا الجهاز على تنقية ( ترشيح ) الهواء من أبخرة وعوالق المواد الكيميائية المتطايرة في الجو ، قبل أن يصل إلى مرتدي هذا الجهاز لاستنشاقه دون أن يزود المرتدي له بالأكسجين ويتراوح المرشح المستخدم في هذا الجهاز من قناع بسيط للوقاية من الغبار إلى جهاز تنفس كامل كما يلي :-
قناع الوقاية من الغبار ( غباري )
إما أن يكون قناع بحزام رابط واحد لتأمين الوقاية من الغبار فقط دون غيره من العوالق الأخرى حيث تصل قدرة هذه الأقنعة الغبارية على الوقاية في حدود 0.05 مليجرام غبار / م3 من الهواء أو قناع ذو حزامين  رابطين
قناع الوقاية الغباري أحادي وثنائي حزام الربط
وهذه الأنواع لا ينصح باستخدامها عند التعامل مع المواد الكيميائية قطعياً، إذ أنها لا تؤدي إلى أدنى قدر من الوقاية بل قد تعمل العكس عندما تتشرب بتلك المواد فتصبح مصدراً لها يستنشقه المرتدي دون علمه فيتأذى بتلك المواد التي قد تودي بحياته.
قناع الوقاية ذو المرشحات
هذا القناع مزود بعلب صغيرة معدنية خفيفة مثقبة تشتمل على مادة أو مواد قادرة على امتصاص سموم الهواء تعمل كمرشحات للهواء تستخدم عند التعرض أو التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة تليها لفائف تعمل على  امتصاص الابخره والغازات العضوية الأخرى أثناء مرور الهواء من خلالها وقبل وصوله للمستنشق علماً بأن العمر الافتراضي لصلاحية هذه الكمامات ( المرشحات ) قصير حيث تمتد صلاحيته إلى سنتين إذا ما حفظ على الرف في مخازن جيدة التهوية ذات مواصفات حسب ما يرد في الوثائق المرفقة مع القناع من الشركة الصانعة في حين تبلغ صلاحيتها حوالي ستة أشهر منذ بداية فتح غلاف الكمامات أو استخدامها مما يستوجب التنبه إلى سنة الصنع وظروف التخزين ومدة الاستخدام لكي لا تصبح هذه الكمامات مصائد تودي بحياة مستخدمها.
أجهزة الوقاية التنفسية المزودة مصدر الهواء
هذا النوع من أجهزة الوقاية التنفسية يزود مرتديه بالهواء النقي تحت ضغط مناسب مما يعني سهولة التنفس عبر الجهاز مقارنه بالجهاز السابق ذو علب الترشيح المعدنية. و يمكن لهذا الجهاز العمل بكفاءة تامة لمدة 8 ساعات متواصلة من خلال بطارياته الخاصة والتي تحتاج إلى شحن لمدة 16 ساعة.
جهاز الوقاية التنفسية المزود بمصدر للهواء
ومن أنواعه مايلي:-
جهاز ذو خوذة الرأس.
جهاز مزود بغطاء الرأس والأنف معا.
جهاز ذو قناع نصفي للوجه.
جهاز ذو قناع كامل للوجه.
مصدر الهواء
هذا الجهاز مصدر للهواء وليس مرشحاً له، يمد المتنفس بالأكسجين اللازم للاستنشاق من اسطوانة للأكسجين أو أي مصدر آخر ، مزود بقناع يغطي كامل الوجهة لتأمين الوقاية التامة لمرتديه في حالات الطوارئ خاصة عند التعامل مع المواد الكيميائية أثناء الحوادث.
وقاية الأيدي Hand Protection
القفازات تؤمن حاجزاً دون المخاطر للوصول إلى الأيدي، تصنع القفازات من مواد مختلفة يؤمن كل منها الوقاية من نوع أو أنواع محدده من المخاطر. فمثلاً القفازات القماشية والجلدية تؤمن الوقاية من مخاطر الأدوات الحادة والمواد الكاشطة في حين أن القفازات المطاطية أو المصنعة من عصارة الأشجار أو المطاط الصناعي تؤمن الوقاية من بعض المواد الكيميائية علماً بأنه لا يوجد قفاز واحد يؤمن الوقاية من جميع المواد الكيميائية مما يعني ضرورة التأكد من نوعية القفاز والمواد الكيميائية التي يمكن استخدامه معها قبل ارتدائه والتعامل به.
وقاية الأقدام Foot Protection
الأحذية الواقية تؤمن وقاية الأقدام من مخاطر السقوط أو تساقط الأشياء عليها أو وخزها أو جرحها أو إلحاق الخدوش بها وخطر الانزلاق و كذلك من مخاطر الصعقات الكهربائية التي قد تلحق بالعامل أو المتعامل مع المواد الكيميائية والمبيدات، شريطة أن تكون مريحة ومناسبة لمرتديها قد تدرب على لبسها والتعامل معها خاصة أثناء الحوادث لتأمين أعلى قدر ممكن من الوقاية من مخاطر المواد الكيميائية.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ دليلك للمبيدات الزراعية 2017 ©