مساحة إعلانية

الجمعة، 24 مارس 2017

الجمعة، 24 مارس 2017

تقسيم المبيدات حسب الحاله الفيزيائية (الشكل المادي)

الحالات الفيزيائية للمبيدات ومجموعاتها
لو دخلت أيَّ مخزن أو متجر للمبيدات الكيميائية، لوجدت بين يديك أنواعاً عديدة من المبيدات تختلف في حالتها الفيزيائية من صلبة إلى سائلة إلى غازية وغيرها، وتختلف في تركيبها الكيميائي اختلافاً كبيراً من حيث المواد الفعالة أو الخاملة الداخلة في تركيبها، فهل تساءلت عن الغرض من ذلك، وعن درجة فعالية كل منها على الآفات المستهدفة ودرجة سميتها على الإنسان، وسنحاول فيما يلي الإجابة عن تلك التساؤلات، وتوضيح الأشكال الفيزيائية للمبيدات ، لفهم ومعرفة خصائص هذه المواد الخطرة التي نتعامل معها بشكل شبه يومي.


أنواع تراكيب المبيدات الحشرية Typs Of Insecticidal Formulions 



1- المبيـــــــدات النقــــــــي Techni Gradeهو المادة الفعالة في المبيد قبل أضافة مواد أخرى أليها لتخفيفها وتحسين كفاءتها وتكون نسبة المادة الفعالية عالية جدا والمبيد النقي يكون فيه عاده بعض الشوائب الكيماوية فالددت النقي مثلا يحتوي على 70% من المادة الفعالةو30% من المشابهات للمادة الفعالة .
يستخدم المبيدات النقية في تحضير التراكيب المختلفة من أجل تسهيل أستعمالها المناسب للبيئة والحشرات المختلفة والتراكيب التي تحضر هي

2- المســـــــــــحوق ( البودرة Dust Insecticidal )يحضر المسحوق من المادة الفعالة النقية بنسبة معينة يضاف أليه مسحوق التلك ، تطحن هذه المواد ناعمة في أجهزة خاصة وحسب مواصفات معينة بالنسبة لحجم الذرات ، ثم تمزج جيدا . وتختلف نسبة المبيد وتركيزه حسب أنواع المبيدات والحشرات التي تستخدم ضدها فالددت المسحوق المستخدم لمكافحة القمل والصراصير الخ . يكون التركيز في العادة 5% ( أن 5% ددت و 95% من بودرة التلك)والملاثيون 5% ,كلوربيروفوس 5%.

3- المبيد المسحوق القابل للبلل Wettable Powder:
المبيد المعلق المائي هو عبارة عن مبيد نقي مضافا ألية مسحوق البودرة ( التلك) ومادة للتعليق وغيرها وتكون الذرات في هذه الحالة أيضا دقيقة جدا وحسب مواصفات خاصة . . ومن خصائص هذا التركيب أنه يمزج بالماء وتبقي ذرات المبيد معلقة في الماء وغير ذائبة(معلق) ولهذا فأنه يجب أستخدام المعلق المائي بسرعة ورج المضخة عدة مرات أثناء الرش لمنع ترسب المبيد وذلك لضمان توزيعه بشكل صحيح عبر الأسطح المرشوشة. يستخدم المعلق المائي في رش الأسطح والجدران الماصة مثل الجدار الطينية والجص والخشب والنباتات حيث أن هذه الأسطح تمتص الماء أو تبخرها تاركة على سطح الجدار طبقة من المبيد والبودرة . فأذا تلامست أرجل الحشرات أو جسمها فأنها تحمل ذرات المبيد الدقيقة وبالتالي تقضي عليها .
تكون نسبة المبيد النقي في المعلق المائي عالية نسبيا فهي تحضر بنسبة 50% أو 75% كما هي في الذرات أي بمعنى آخر 50% أو 75% مادة نقية والباقي مواد حاملة ومعلقة ومذيبات وغيرها مما يزيد من كفاءة المادة الفعالة.

4- المستحلب المـــــــــركز Emulsion Concentrate المستحلب المركز هو عبارة عن المادة الفعالة مذابا في مادة مذيبة مثل الأسيتون ومضافا أليها مادة مستحلبة مثل تريتون × 100 وفي هذه الحالة تكون ذرات المادة الفعالة ذائبة كليا وتساعد المادة المستحلبة على مزج المبيد المستحلب بالماء(مكونه مستحلب)
الأشكال الفيزيائية للمبيدات
غالباً لا يمكن استخدام المواد الفعالة بشكل مستقل و بصورة مباشرة في الحقل أو في أي مكان آخر للقضاء على الآفات المنتشرة فيه، لذلك تتم عبر مراحل تصنيع المبيد إضافة مواد أخرى إلى هذه المادة الفعالة والتي غالباً ما تكون خاملة وعديمة كيميائياً، كما أسلفنا، وذلك للحصول على شكل فيزيائي مبسط يسهل تداوله في التطبيق العملي والاستخدام المباشر، حيث يطلق على هذه الحالة الفيزيائية التي يظهر بها المبيد اصطلاحاً “صيغة المبيد Pesticide Formulation”.
علماً بأن صيغة المبيد أو حالته الفيزيائية التي يظهر و ينبغي تصنيعه بها، تعتمد على سمية المادة الفعالة Active Ingredient  ودرجة تأثيرها، و التي بناءً عليها تتم إضافة الوسط الحامل – الخامل كيميائياً-  للمادة الفعالة، وكذلك بعض المذيبات العضوية لضمان ذوبان المادة الفعالة والحصول على قوام متجانس للمبيد، وقد تضاف عوامل أخرى تساعد في رفع درجة فعالية المبيد، والمحافظة على ثبات شكله الفيزيائي لأطول مدة زمنية ممكنة.
وفيما يلي سرد بشيء من التفصيل لأشكال المبيد الفيزيائية:
الصيغة الصلبة Solid Formulation
يكون المبيد في هذه الصيغة على هيئة مسحوق (بودرة) أو حبيبات معدة للاستخدام وفق طرق تعتمد على طبيعة تركيب المبيد، بناءاً على حالة المادة الفعالة كما يلي:
المادة الفعالة الصلبة.
في هذه الحالة تخلط المادة الفعالة الصلبة مع المواد الأخرى الخاملة كيميائياً، والتي تمثل الوسط الحامل لها لإنتاج الصيغة النهائية للمبيد.
المادة الفعالة السائلة.
في هذه الحالة يمرر رذاذ المادة الفعالة السائلة وفق تقنية خاصة على المواد الخاملة حتى درجة الإشباع، والتي تكون على هيئة حبيبات صلبة لتشكل الوسط الحامل للمادة الفعالة، للحصول على صيغة صلبة نهائية متنوعة للمبيد،كما يلي:
المسحوق القابل للبلل Wetable Powder Formulation
الناقل في هذه الحالة هو الماء بحيث تشكل المبيدات محلولاً معلقاً في الوسط المائي.
الحبيبية Granulated Formulation
المادة الفعالة في هذه الحالة تكون محمولة على حبيبات صغيرة تتراوح أقطارها بين       ( 0.3 – 1.5ملم) شريطة أن تكون بطيئة الذوبان في الماء، على أن تستعمل دون تخفيف خاصة أثناء مكافحة الآفات المتواجدة في أماكن الوصول إليها بسهولة مثل آباط الأوراق، و الأوراق الملتفة على بعضها (مثل الذرة والقصب)، كما تستخدم لمكافحة حشرات التربة، بإضافتها للتربة حول النباتات حيث لتمتص عبر جذور النبات وتسري مع العصارة النباتية لتقضي على الآفات المستهدفة الموجودة على النبات.
الطعوم الجافة Dry Baits
تنتج بعض المبيدات على هذه الصيغة بحيث تكون المادة الفعالة على هيئة حبيبات كبيرة الحجم نسبياً أو على هيئة أقراص جافة محتوية على مادة جاذبة للآفات، خاصة تلك المستخدمة للقضاء على الديدان القارضة والجراد والجنادب والجرذان والقوارض بشكل عام دون تخفيف.
التدخين الجاف Dry Fumigants
تنتج المبيدات بهذه الصيغة بحيث تُضْغَطْ المادة الفعالة وأوساطها الحاملة على هيئة أقراص صغيرة أو كبيرة الحجم نسبياً مع كربونات الأمونيوم، لتطلق غازات سامة فور تعرضها لتيار هواء رطب، و تستعمل المبيدات بهذه الصيغة لمكافحة آفات الحبوب المخزونة في مستودعات وصوامع الغلال.
مساحيق التعفير  Dusts
تنتج المبيدات على هيئة مسحوق (بودرة) يحتوي نسبة منخفضة من المادة الفعالة صلبة أو سائلة القوام تتراوح بين (1-5٪).
الصيغة السائلة Liquid Formulation
في هذه الحالة السائلة، تكون المادة الفعالة منحلة في وسط سائل مثل الماء أو المذيبات العضوية أو الزيوت، وتأخذ المذيبات واحداً من الأشكال التالية:
المحلول المركز القابل للاستحلاب Emulsifiable Concentrate (EC)
تعتبر هذه الصيغة من أهم صيغ المبيدات السائلة، حيث تكون المادة الفعالة بها منحلة في مذيب عضوي مثل (الزايلين Xylene، الهكسانون الحلقي Cyclohexanone) أثناء الرش، غير قابلة للانحلال  أو التخفيف بالماء.
المحلول المركز القابل للذوبان في الماء Water Soluble (WS)
في هذه الصيغة تكون المادة الفعالة للمبيد منتشرة في وسط مائي، بمعنى أن المبيد في هذه الحالة قابل للتخفيف بالماء.
المحلول المركز القابل للانحلال في المحاليل الزيتية Oil Soluble Concentrate (OSC)
تنتشر المادة الفعالة في هذه الصيغة في وسط زيتي أو مذيب عضوي، و لا تقبل الانتشار في وسط مائي.
المحلول ذي الحجم متناهي الصغر Ultra Low Volume (ULV)
تنتشر المادة الفعالة في هذه الصيغة في وسط زيتي، وتستخدم المبيدات بهذه الصيغة للرش الجوي أو الأرضي مباشرة نظراً لتناهي صغر جسيماتها، وتمتاز هذه الصيغة بأن المبيدات عبارة عن محاليل قليلة التطاير، مما يعني إمكانية تغطية المساحات المستهدفة بالرش بأقل حجم ممكن من المبيد.
المبيدات المتحكم فيها Controlled Release (CR)
في هذه الصيغة تكون المادة الفعالة مغلفة بأغلفة بوليمرية لا يتجاوز قطرها 3ميكرون، بحيث تتحلل المادة ببطء تدريجي، كما تحافظ هذه الأغلفة على المادة الفعالة لمدة طويلة وتساعد على حماية النباتات المعاملة بها من أي تأثير جانبي للمبيد غير مرغوب فيه، علماً بأن المبيدات بهذه الصيغة يمكن أن تستخدم بمعدلات منخفضة بفعالية عالية.

هناك تعليقان (2):

جميع الحقوق محفوظة لــ دليلك للمبيدات الزراعية 2017 ©